السبت، 26 مايو 2012

بسـم الله الرحمـن الرحيــم
أهميــــــــة اللغة الإنجليزية وضرورة تعلمها :

* أولاً : أهمية اللغة الإنجليزية :
أ – اللغة الانجليزية أصبحت اللغة العالمية الأولى والأوسع انتشارا في العالم . ب – اللغة الإنجليزية هي لغة العصر الحديث والعلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي . جـ - اللغة الإنجليزية لغة الاقتصاد والتجارة الإلكترونية والطيران والسفر والسياحة . د – اللغة الإنجليزية لغة الكمبيوتر والدراسة في الجامعات والمعاهد .

* ثانياً : ضرورات تعلم اللغة الإنجليزية :
أ – الإنجليزية ضرورية وعملية ويجب أن نتعلمها بمعزل عن إعجابنا بمن يتحدثها  .ب – اللغة تعتبر أداة التواصل بين الشعوب والثقافات ومن يمتلكها يمتلك هذه الأداة ويستطيع الاتصال مع الآخر والتلقي من الآخرين والتأثير في الثقافات الأخرى . جـ ـ تعلم الإنجليزية يساعدنا فبالاستجابة لتحديات العالم والمعرفة التكنولوجية التي تغزونــا في عقر دارنا في عصر العولمة وشمولية الثقافة .
ثالثاً : فوائد تعلم اللغة الإنجليزية :
أ – الرد علي حملات التشويه عن طريق استخدام اللغة ودحض المفاهيم المغلوطة عن الإسلام .ب - الاستفادة من اللغة الإنجليزية في نشر الدين الإسلامي والثقافة العربية الإسلامية .
رابعاً : معوقات تعلم اللغة الإنجليزية :
أ- معوقات نفسية .
ب – معوقات إدارية. جـ - معوقات فنية. د - معوقات النظام التربوي العام : وتتمثل هذه المعوقات في عدة أمور منها :
ـ عدم وضوح الأهداف لدي المعلم والمتعلم وأولياء الأمور . ـ وجود أعباء دراسية وأنشط لا منهجية تثقل على المعلم وتحد من دوره في إنجاز الأهداف المرسومة . ـ طرق التدريس التقليدية التي لا تتماشى مع مفهوم وطبيعة التعلم المعاصر . ـ فقدان الدافعية لدي التلاميذ وعدم انتباههم بسبب الملل أو النفور وأسبـــــــــاب أخرى . ـ عدم فهم التلاميذ للتمارين والأنشطة .

خامساً : الدور المتوقع من التلاميذ لتذليل الصعوبات في تعلم اللغة الإنجليزية :
أ – كسر حاجز الخوف النفسي من اللغة وإتباع أسلوب المصارحة مع المدرس وأوليــــاء الأمور . ب – الاعتماد على النفس في تعلم اللغة الإنجليزية فالمعلم لوحده غير قادر على ذلك إذا لم يقم التلاميذ بأدوارهم المطلوبة منهم . جـ – توليد الجمل والأفكار وهذا هو أحد أسرار تعلم اللغة الأجنبية .

سادساً : الدور المتوقع من المعلمين لتذليل الصعوبات في تعلم اللغة الإنجليزية :
أ – إظهار الوجه البشوش والروح المرحة والصبر من قبل المعلم .
ب - استخدام الوسائل التعليمية الحديثة بكافة أشكالها وإشغال حواس المتعلم جميعها .
جـ ـ تحبيب المتعلم باللغة من خلال ممارسة اللغة باستمتاع وخلق الأمور الفعلية والواقعية لاستخدامها .

سابعاً : الطريقة المثلي لتعلم اللغة الإنجليزية :
هذه بعض المقترحات التي تساعد التلاميذ علي تعلم اللغة : أ – اكتساب حد أدني من الكلمات والمفردات لأهمية الثروة اللغوية في تعلم اللغة . ب - تشجيع التلاميذ علي اقتناء واستعمال القواميس اللغوية التي تتناسب مع كل مرحلــــة عمرية . جـ – استخدام البريد الإلكتروني ووسائل العصر التعليمية والتكنولوجية مثل الإنترنت .

وبعد فإن اللغة ليست مجرد مادة دراسية تحتوي علي قواعد وكلمات وأنشطة قرائية وكتابية لأنها أشمل من ذلك كله فهي تمثل طريقة تواصل مع الآخرين وهي عبارة عن مهارة عقليــــة وأدائية تحتاج إلي الوقت والصبر والجهد .


عمل طلاب المروة الثانوية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق